Capabilities in the Middle East القدرات في الشرق الأوسط

إن شركة نورثروب جرومان هي شركة دفاع وأمن عالمية رائدة توفر أنظمة ومُنتجات وحلول مبتكرة في مجال الأنظمة غير المأهولة، ونظام القيادة والتحكم والاتصال والكمبيوتر والمراقبة والاستعلام والاستطلاع (C4ISR)، والأنظمة الدفاعية، والأنظمة الجوية، والخدمات اللوجستية، وخدمات التطوير والتحديث.


البرامج الرئيسة

AN/AAQ-24(V) DIRCM (نظام التدابير التوجيهية المُضلّلة للبواحث الحرارية للصواريخ العاملة على نطاق الأشعة تحت الحمراء)

تفخر نورثروب جرومان بكونها رائدة بتكنولوجيا حماية المقاتلات منذ عام 1961. وذلك عندما طوّر مهندسو الشركة أول نظام IRCM نشط على متن طائرة قادر على تفادي صاروخ جو - جو باحث عن الحرارة. واليوم، تحمي أنظمة DIRCM القائمة على الليزر أكثر من 80 نوعًا من الطائرات، بما فيها الطائرات الصغيرة والكبيرة ذات الأجنحة الثابتة والدوارة والمائلة.


تحديث مروحية AH-1F/S Cobra

قامت نورثروب جرومان بترقية المروحيات الهجومية من طراز –AH-1F/S Cobra والتي يستخدمها سلاح الجو الملكي الأردني- بقدرات المروحيات الهجومية الحديثة من خلال تركيب حزمة مُعدات مهام قائمة على معمارية مفتوحة وعالية التكيف ودعم التكامل بين الأنظمة الحساسة.

قامت نورثروب جرومان وشركة ساينس آند إنجنيرينج سيرفيسيس (SES) المحدودة بإدخال تعديلات معتبرة على المروحية لتمديد عمرها التشغيلي بما لا يقل عن 20 عامًا. فتولّت SES تغيير منظومة الأسلاك بالطائرة وتحديثها لضمان الجودة والنزاهة. وفي الوقت نفسه، أشرفت نورثروب جرومان على تصميم نظام إلكترونيات الطيران وتركيبه.


Integrated Mission Equipment Package

تلقت أجهزة الملاحة الجوية بالطائرة تحويلًا رقميًا عبر حزمة معدات المهام المتكاملة (iMEP) من نورثروب جرومان. تعتمد حزمة iMEP -بقابليتها للترقية وتكاملها التام- على بنية تركيبية مفتوحة تدعم الدمج السريع لأجهزة وبرامج الشركات الأخرى. وهذا النهج المرن يقاوم التقادم ويبسّط زيادة المهام حاليًا وفي المستقبل البعيد. كما تضيف مجموعة iMEP قدرات تسليحية جديدة ومحسَّنة إلى المروحية، منها قذائف متطورة وصواريخ ومدفع دوّار.


نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل (IAMD)

إن نظام IAMD هو عبارة عن منظومة لأنظمة الدفاع الصاروخي المتعدد الطبقات، توفر قدرات دفاعية عبر المجالات الجوية والبرية والبحرية والفضائية. وتتميز نورثروب جرومان بخبرة لا نظير لها في أنظمة الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي، وهي المتعاقد الرئيسي لبرامج IAMD للجيش الأمريكي، بما في ذلك:

  • نظام قيادة معارك الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل (IBCS)
  • الدفاع الجوي قصير المدى: دفاع جوي لمنطقة متقدمة / قيادة ومراقبة الصواريخ المضادة والمدفعية وقذائف الهاون (FAAD/C-RAM C2)

يتميز كلا النظامين بميزات مهمة للمهام، منها البنية المفتوحة والمتعددة المجالات، والتي توفِّر التشغيل البيني والتكامل والقدرة على تحمل التكاليف. وباستخدام هذين النظامين، يتيح نهج IAMD الصلب تصاميم دفاعية أكثر مرونة ونشر قوات أصغر مع زيادة مساحة الحماية.


نظام قيادة المعارك (IBCS) للدفاع الجوي والصاروخي المتكامل (IAMD)

يُعتبر نظام IBCS الحل الوحيد المعتمد من الحكومة الأمريكية للقيادة والمراقبة للدفاع الجوي والصاروخي المتكامل القابل للتشغيل البيني للحلفاء وقوات التحالف. يوفر النظام صورة تشغيلية مشتركة شاملة لقادة ومقاتلي الدفاع الجوي والصاروخي كما يوفر قدرات "أي جهاز استشعار، أفضل جهاز توجيه". وقد صُمِّم نظام IBCS كي يحل محل أنظمة وبُنى القيادة والمراقبة (C2) المتقادمة المستخدمة في البرامج المندثرة، من خلال دمج أجهزة الاستشعار وأنظمة الأسلحة الحالية والمستقبلية للوصول إلى أحدث منظومة IAMD مُمكنة.

وتعتبر شركة نورثروب جرومان المتعاقد الرئيسي لنظام IAMD C4I الجذري الذي يوفِّر تصاميم دفاعية أكثر مرونة ونشر قوات أصغر مع زيادة مساحة الحماية. تعتبر بنية الأنظمة المفتوحة لنظام IBCS من الركائز الأساسية لتمكين العمل البيني المشترك، مما يجعله حلاً فعالاً من حيث التكلفة للدفاع ضد تهديد متزايد التعقيد.


الدفاع الجوي قصير المدى (SHORAD)

إن قدرات الدفاع الجوي قصير المدى من نورثروب جرومان تعمل على حماية القوات الأمريكية والقوات المتحالفة من مجموعة كبيرة من التهديدات الجوية والصاروخية المأهولة وغير المأهولة. تستخدم قدراتنا أجهزة الاستشعار والأسلحة وأنظمة القيادة والمراقبة من أجل كشف التهديدات الواردة وتعقّبها والتحقق منها والاشتباك معها ودحرها، وهي قائمة على بنية أنظمة مفتوحة تمكن من دمج مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار والحلول لإحباط التهديدات الحالية والمستقبلية.


التدريب الحي الافتراضي البنَّاء (LVC)

إن شركة نورثروب جرومان هي شركة رائدة في حلول التدريب الحي الافتراضي البنَّاء (LVC). فمنذ عام 1999، تقدم نورثروب جرومان تدريبات LVC في جميع أنحاء العالم للقوات الجوية الأمريكية (USAF). وتستعين أنظمتنا ذات التكلفة المعقولة والتي تتميز بالمرونة والأمان- ببُنى مفتوحة وسيناريوهات معيارية للتكيف مع أي تحدٍ قد يحجبه المستقبل.

وفي حين أن الشركات الأخرى تدّعي امتلاكها قدرات حلول التدريب الحي الافتراضي البنَّاء LVC، إلا أن نورثروب جرومان هي الوحيدة التي حقّقت نجاحات مُؤكّدة وفعالة في توصيل البيئة القتالية الحية بمُحاكيات المقاتلات الفعلية. وبالإضافة إلى ذلك، ومع تسابق البلدان في إضافة طائرات مختلفة إلى أساطيلها، فإنها ستحتاج إلى حل التدريب الحي الافتراضي البنَّاء العالمي المخصص حسب الطلب والقابل للتشغيل البيني من نورثروب جرومان.


Distributed Mission Operations Network (DMON)

تقدم شبكة عمليات المهام الموزعة من نورثروب جرومان (DMON) الدعم لعمليات التدريب والدمج منذ إطلاقها في عام 1999. فمع أكثر من 300 عملية دمج للمُحاكيات في 85 موقعًا حول العالم، تقدم نورثروب جرومان حلًا تدريبًا جماعيًا كامل الوظيفية يتسم بالقابلية للترقية ومضمون من قبل القوات الجوية الأمريكية وآمن من الناحية السيبرانية. تزود شبكة DMON منصات مُحاكيات الطائرات المختلفة المتمركزة في جميع أنحاء العالم بإمكانية التشغيل البيني والتدريب غير المنقطع معًا في بيئة افتراضية واقعية عبر شبكة آمنة.


مجموعة التجريب والدمج وعمليات التدريب الحي الافتراضي البنَّاء (LEXIOS)

تستطيع نورثروب جرومان توفير الميزة الحاسمة لتدريب LVC من خلال دمج البيئة الحية مع البيئة الافتراضية البناءة (VC) الاصطناعية عبر نظام LEXIOS. ونظام LEXIOS عبارة عن مجموعة متكاملة من الخدمات والأجهزة والبرامج المخصصة لتدريب LVC تربط بين المشاركين الفعليين والافتراضيين ومهمته توفير تدريب قوي وواقعي في بيئات التدريب المتقدمة.


رادار الحزمة القابلة للتغيير السريع (SABR) المزود بمصفوفة مسح إلكتروني نشط (AESA) لمقاتلات F-16

توفير قدرات المسح الراداري الذي تتمتع به مقاتلات الجيل الخامس إلى مقاتلات الجيل الرابع

رادارAPG-83 هو رادار للتحكم في إطلاق النيران مزود بمصفوفة مسح إلكتروني نشط (AESA). ويتكامل هذا الرادار مع القيود الهيكلية الحالية للطاقة والتبريد دون إدخال تعديلات من الفئة أ على الطائرة، مستفيدًا في ذلك من خبرة نورثروب جرومان الممتدة منذ 40 عامًا في إنتاج الرادارات لمقاتلات F-16. وتستمد قدرات مصفوفة AESA المتقدمة هذه من عائلة رادارات AESA المخصصة للجيل الخامس ذات النجاح الساحق التي تنتجها الشركة، وهي رادارات APG-77المخصصة لمقاتلات F-22 ورادارات APG-81 المخصصة لمقاتلاتF-35.

ولمواجهة التهديدات الأكثر تعقيدًا، يتم تسليح أحدث المقاتلات في العالم والأساطيل الجوية القديمة كذلك برادارات AESA. فالنطاق العريض لرادارات AESA فضلًا عن سرعتها وخفتها تمكِّن المقاتلات الحديثة والقديمة من كشف عدد أكبر من الأهداف وتتبعها وتحديدها بصورة أسرع وعلى مسافات أطول في البيئات الإلكترونية العدائية. يوفر رادار APG-83 AESA تحسينات للقدرات مقارنة برادارات APG-66 وAPG-68 التقليدية المزودة بمصفوفات مسح ميكانيكية لضمان بقاء مقاتلات F-16 وF-18 وغيرها من مقاتلات الجيل الرابع قابلة للتشغيل والاستمرار في الخدمة لعقود قادمة. ويجري إنتاج الرادار حاليًا لبرامج ترقية F-16 العالمية وبرامج إنتاج الطائرات الجديدة.


لمقاتلة F-35 Lightning II

المقاتلة F-35 Lightning II هي مقاتلة شبح فوق صوتية متعددة المهام مصممة لتفي بمتطلبات قوات الدفاع الأمريكية وقوات الدفاع المتحالفة في جميع أنحاء العالم من مقاتلات الجيل القادم بأسعار معقولة. ومن المتوقع أن تحل محل تشكيلة واسعة من المقاتلات وطائرات الهجوم المتقادمة حاليًا في قوائم جرد القوات الجوية والبحرية ومشاة البحرية الأمريكية وقوات الدفاع المتحالفة معها.

نورثروب جرومان عُضو رئيسي في فريق الصناعة الذي ترأسه لوكهيد مارتن والذي يتولى مهام تطوير وإنتاج ثلاثة نماذج مختلفة من هذه المقاتلة. المقاتلة F-35Aتمثِّل نموذج الإقلاع والهبوط الاعتيادي (CTOL)، والمقاتلة F-35B تمثِّل نموذج الإقلاع القصير والهبوط العمودي (STOVL)، والمقاتلة F-35C تمثِّل نموذج الخدمة في حاملات الطائرات (CV).

إن السمات المميزة للبرنامج -معقولية التكلفة والصمود والاستدامة والضراوة القتالية- تتحقّق من خلال استخدام أحدث تقنيات الطائرات العسكرية ومرافق الإنتاج المتطورة والدرجة العالية من تماثل الخصائص بين النماذج الثلاثة.

تُؤدي نورثروب جرومان دورًا حاسمًا في تطوير هذه المقاتلة متعدد المهام وتجريبها وإنتاجها، بما يشمل:

  • إنتاج جسم الطائرة المركزي، والذي يشكل جزءًا كبيرًا من مخزن الأسلحة الداخلي للقدرة وسعة خزان الوقود الداخلي
  • تصميم وإنتاج رادار التحكم في إطلاق النيران AN/APG-81 المزود بمصفوفة مسح إلكتروني نشط (AESA)، والذي يوفر قدرة منقطعة النظير على أداء المهام الجوية والجوية الأرضية، فضلًا عن وظائف الحرب الإلكترونية والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع

AESA

  • تصميم وإنتاج نظام البؤرة الموزعة AN/AAQ-37، والذي يوفر أوضاعًا متزامنة من الوعي بالوضع المكاني والبحث والتعقب بالأشعة تحت الحمراء والتحذير من القذائف والملاحة الغير متوفرة على متن أي طائرة أخرى

AN/AAQ-37 Distributed Aperture System (DAS)

AN/ASQ-242 Communications, Navigation and Identification (CNI) avionics suite

  • تطوير نُظم المهام وبرمجيات تخطيط المهام
  • وضع برامج تدريب الطيارين وأفراد الصيانة على الأنظمة
  • إدارة استخدام الفريق لتقنيات التخفي ودعمها وصيانتها

مروحية الاستطلاع MQ-8

Fire Scout هي مروحية ذاتية التشغيل ذات فاعلية قتالية مُثبتة، توفر معلومات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع واكتساب الأهداف (ISR&T) في الوقت الحقيقي، كما توفر قدرات التحديد بالليزر وإدارة المعارك للمستخدمين التكتيكيين دون الاعتماد على الطائرات المأهولة أو المعدات الفضائية. تمتلك Fire Scout القدرة على العمل من أي سفينة مزودة بقدرات جوية أو قاعدة أرضية لتلبية متطلبات ISR&T المستمرة.وتعتبر MQ-8CFire Scout الجيل القادم من المروحيات ذاتية التشغيل لسلاح البحرية. هيكل المروحية MQ-8CFire Scout قائم على هيكل المروحية Bell 407 التجارية، وهي خط مروحيات قديم أُنتِج منه 1600 هيكل وسجل أكثر من 4.4 مليون ساعة طيران. وإلى جانب نضوج هندسة النظم الذاتية التشغيل من نورثروب جرومان، تفي Fire Scout بمتطلبات العملاء من أنظمة التشغيل الذاتي التي تعمل من السفن والقواعد الأرضية. وتتمتع هذه المروحية أيضًا بالقدرة على الإقلاع الذاتي والهبوط على أي سفينة مزودة بقدرات جوية ومن مناطق الهبوط المجهزة وغير المُجهزة. ويزيد هذا التحسين بشكل كبير من مدى المروحية وقوة تحملها (إلى أكثر من الضعف) وقدرة حمولتها (إلى أكثر من ثلاثة أضعاف). أكملت المروحية MQ-8Cالاختبار التطويري وهي جاهزة للنشر.

في الأخبار